🔔 رائج الآن

متحف الفنون الجميلة في محرم بيك بمدينة الإسكندرية

تعتبر مدينة الإسكندرية مركز للفن والفنون منذ ان اسسها الاسكندر الاكبر، فتشتهر الاسكندرية بمعالمها السياحية العديدة سواء كانت ثقافية او تاريخية وغيرهما، ويعد متحف الفنون الجميلة بالأسكندرية من ابرز المعالم السياحية الثقافية في مصر والشرق الأوسط ويأتيه السياح من جميع الأماكن في العالم لمشاهدة اللوحات والأعمال الفنية المدهشة، وفي هذا المقال سوف نتحدث بالتفاصيل عن متحف الفنون، تابع القراءة.

متحف الفنون الجميلة في محرم بيك
متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية

نبذة عن متحف الفنون الجميلة في الإسكندرية

يعتبر متحف الفنون الجميلة من ابرز واشهر المعالم الثقافية بالإسكندرية ويقع في مدينة الأسكندرية بمحرم بيك ويعتبر أول متحف للفنون الجميلة بمصر، فهو يحتوي علي عدد كبير من الأعمال الفنية التراثية والحديثة والمعاصرة للفنانين من الشرق الأوسط، وشرع في بناءه في عام 1949م علي يد المهندس المصري فؤاد عبد المجيد وتم افتتاحه رسمياً في عام 1954م.

تاريخ متحف الفنون الجميلة بمصر

في عام 1904 ميلاديا قام عشاق الفن والفنون المصرية بإهداء بلدية الأسكندرية عدد من اللوحات والرسومات الفنية وبدان هنا الفكرة تتمحور حول بناء متحف للفنون الجميلة تحفظ هذه الاعمال.

تاريخ متحف الفنون الجميلة بالاسكندرية

وفي عام 1936م قام رجل يدعي البارون دي منشا بمنح فيلا في منطقة محرم بيك لإنشاء المتحف عليها وافتتح المتحف في عام 1954م علي يد مجلس قيادة ثورة 1952.

تم استقبال اول دورة لبينالي عام 1955م، وبعد تحديات تم تطويره وتحديثة وتوسيعه وإضافة ورش العمل للفنانين وقاعات جدبدة للعروض الفنية.

تصميم ومساحة المتحف

صمم متحف الفنون الجميلة علي أعلي مستوي وباحسن طراز فيضم العديد من النقوشات والرسومات، بالإضافة إلي الصالات الفنية المصممة بديكورات زخروفية مميزة، كما انه مزود بغرف للعروض الموسيقية واعمال النحت والرسم.

يشمل المتحف علي العديد من ورش العمل للفنانين وصالات مخصصة للخط العربي، كما انه مزود بحدبقة خارجية وأماكن للإستراحة مما يجعله مكان اكثر جاذبية وتشويق للسياح.

تصميم ومساحة متحف الفنون الجميلة بمصر

مقتنيات متحف الفنون الجميلة

يضم المتحف الكثير من الأعمال الفنية وهذه الأعمال مقسمة إلي ثلاثة مجموعات علي النحو التالي:

المجموعة الاولي: ترجع هذه المجموعة للفنان الألماني اليهودي إدوراد فريد هايم الذي اعطي للمتحف حوالي 210 عمل فني بمثابة ثروتع الفنية كلها.

المجموعة الثانية: اهداها الفنان محمد محمود خليل للمتحف المصري وعهي عبارة عن لوحات للمستشرقين التي تتسم بالطابع الكلاسيكي.

المجموعة الثالثة: هذه المجموعة اهداها المتحف الفني بالقاهرة لمتحف الفنون الجميلة بالأسكندرية وتضم العديد من اعمال الفنانين الارمانين والمصرين.

في النهاية، إذا كنت من عشاق الفنون الجميلة ولديك شغف نحو الفن فيعتبر متحف الفنون الجميلة بمحرم بيك في الاسكندرية هو واجهتك السياحية فبادر بزيارته لتستمتع بمشاهدة اجمل اعمال الفن والنحت.

تعليقات